منتدى عالمي غير
مرحبا بك في بيتك الثاني منتدى الشباب

يناقش جميع القضايا منتدى همس الروح يسمح بتبادل التسجيل

واشهار المنتديات منتدى ولا احلى

تفضل سجل معنا ولن تندم

منتدى عالمي غير يتشرف بتسجيلكم معنا


♥ عالمي♥غير♥
 
الرئيسيةبوابة عاالمي غياليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأخيرة
» ضوابط و قوانين المشاركة في منتدى أهنا فرغ واش كاين فى قلبك
الجمعة 15 يناير 2016 - 21:20 من طرف Otba

» نصائح للزوجة كي تحافظ على حياة زوجية سعيدة
السبت 31 أغسطس 2013 - 12:40 من طرف Otba

»  ‎تحيا الجزائر
الإثنين 15 يوليو 2013 - 17:31 من طرف WAWA

» رمضان يجمعنا و المسلسلات تفرقنا
الإثنين 15 يوليو 2013 - 17:28 من طرف WAWA

» يــآ ربّ ................
الإثنين 15 يوليو 2013 - 17:25 من طرف WAWA

» حكم رائعة عن الحياة
الأربعاء 3 يوليو 2013 - 19:33 من طرف اميرة الازياء

» انا عضوة جديدة بينكم
الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:07 من طرف NiNoUcHa FaRfOuChA

» غرف الصبايا والشباب تحت المجهر ارجو التثبيت
الثلاثاء 1 يناير 2013 - 15:48 من طرف اميره الحب

» معاناتي في الدراسة
الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 15:36 من طرف رميسة..

» نكت جزائرية
الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 15:35 من طرف رميسة..

جميع الحقوق محفوظـة لمنتديات همسـ الروح

http://k
henchela.lolbb.com
إدارة المنتدى

شاطر | 
 

 هل تعلـــــم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Otba
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 1912 تاريخ التسجيل : 18/11/2010

مُساهمةموضوع: هل تعلـــــم   الأحد 28 نوفمبر 2010 - 16:31

هل
تعلم أن الغدة التي تفرز مادة الأنسولين هي غدة البنكرياس، ومعلوم أن في
الجسم عدة غدد أهمها: الغدة النخامية، والغدة الدرقية، والغدة الكظرية.
ولكل منها وظائف عدة مثلاً: معدل النمو والحجم النهائي للجسم وتوزيع الشعر
والوزن الإجمالي وغيرها...


هل
تعلم أن آخر حاسة يفقد الإنسان قبل موته هي حاسة السمع، وليست حاسة اللمس كما يظن العديد.

هل
تعلم أن عدد فصائل الدم في الجنس البشري هي أربعة: O, AB, B, A والفصيلة
الوحيدة من هؤلاء الأربعة التي تقبل الدم من أي فصيلة أخرى هي فصيلة AB.


هل تعلم أن رقبة الإنسان تحتوي على سبع فقرات، وان عدد عظام القدم هو 32 عظمة، وأن الإنسان عندما يضحك يحرك 16 عضلة.

هل
تعلم أن لسان الإنسان يحتوي على 12000 حليمة ذوقية، فأما وسط اللسان فهو
لا يميز أي مذاق. وأما جانبي اللسان فيميزان الطعم الحامض، وأما آخر
اللسان فيميز الطعم المر.


هل تعلم أن مرض «السادية» هو مرض نفسي
وهو تمتع المصاب بتعذيب غيره. وقد سمي هذا المرض بهذا الاسم نسبة إلى ضابط
فرنسي مصاب بهذا المرض اسمه المركز «دي ساد».


هل تعلم أن جسم الإنسان يحتوي على 6 ليتر دم.

هل تعلم أن عدد نبضات قلب الإنسان في الدقيقة بمعدل وسطي 70 نبضة.

هل تعلم أن عدد عظام جمجمة رأس الإنسان 22 عظمة، أما عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان فهي 206 عظمة.

هل
تعلم أن عدد عضلات جسم الإنسان 639 عضلة مختلفة وأن أقوى هذه العضلات هي
العضلة الماضغة بين الفكين وليس عضلة الساعد. وأن أكبر هذه العضلات هي
عضلة الفخذ.


هل تعلم أن هناك نوعان من ضغط الدم، حد أقصى وحد أدنى. ضغط الحد الأدنى يحدث عندما ينقبض البطين الأيسر.
ومع
كبر السن يرتفع ضغط الدم تدريجياً. وهناك عوامل عديدة تؤثر على ضغط الدم
فالأشخاص المفرطين في الوزن كثيراً ما يكون لديهم ضغط دم عالٍ وكذلك
التوتر والتدريب والإرهاق وحتى الوضعية تؤثر على ضغط الدم.


هل تعلم
أن دماغ الإنسان يزن حوالي 1,3 كغ. وهو مقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:
المخ ـ المخيخ والنخاع الشوكي. ويعتبر المخ الجزء الأهم في الدماغ ومنه
تتم السيطرة لى معظم الأعمال الإرادية وعلى أطرافه مادة اللحاء التي تتحكم
بوظائف معينة بالجسم (كالسمع والكلام والنظر و....). والمخيخ في مؤخرة
الجمجمة وهو يتحكم بقوة التوازن والتنسيق بين العضلات والنخاع العظمي
يتواجد عند طرف العمود الفقري ويتحكم بالتنفس وخفقان القلب والهضم.


هل
تعلم أن الكحول هو مخدر، يدخل خلايا الأعصاب بسرعة ويميل لإصابتها بالشلل
ولكن قبل أن يقوم المخدر بالشلل فإنه ينبه خلايا الأعصاب ويضعها في حالة
من الإثارة والتهيج. كيف يؤثر الكحول على الدماغ؟ التأثير الأول هو الشعور
بالتنبه فيتسارع العمل والكلام وتزداد البشرة احمراراً ويرتفع ضغط الدم
وتتسارع دقات القلب والتنفس. ثم تصاب الوظائف العليا للدماغ بالشلل فقوة
التحكم بالأمزجة تضيع.


هل تعلم أن عدد صمامات القلب في جسم الإنسان أربعة.

هل
تعلم أن الإسعاف الأولي للمغمى عليه يكون بإضجاعه على ظهره ثم ترفع رجلاه
للأعلى حتى ينزل الدم إلى الرأس وتعود الدورة الدموية للعمل من جديد،
وينشق محلول النشاء إن وجد أو أي عطور أخرى. ويحدد سبب الإغماء بواسطة
النظرة المتفحصة للمصاب وما حوله ومن لون وجه المصاب. وبعد أن يمدد المصاب
يفحص بدقة، ثم يدفأ قليلاً ويعطي سوائل ساخنة إذا أفاق وإذا بدا على وجه
المغمى عليه الإرهاق فهذا يعني أنه مصاب بالاختناق فيقتضي ذلك نقله إلى
مركز صحي.



هل تعلم أن الذباب ينقل العديد من الأمراض للإنسان
وأهم هذه الأمراض: مرض الرمد الصديدي ومرض التراخوما ومرض الإسهال وغيرها.
ولذلك تجب مكافحة الذباب ومنع

واجده وذلك بالتدابير التالية: التخلص
من القمامة بشكل جيد، وضع سلك شبك على النوافذ، رش بعض المبيدات في أماكن
تواجد الذباب للقضاء عليها. أما مرض الملاريا فهو ينتقل اسطة بعوض خاص
يسمى الأنوفيل.


هل تعلم أن الوقاية من الأمراض أهم بكثير من
العلاج منها وذلك من عدة نواحي وقد قال المثل: «درهم وقاية خير من قنطار
علاج» وأهم متطلبات الوقاية وأولها هي النظافة بكافة أشكالها وأنواعها.
ويعتبر مبدأ الطهارة الإسلامي من أعظم مبادئ الصحة الوقائية في العالم.
وقد جاء التوجيه النبوي في هذا الإطار وذلك بمفهوم «النظافة من الإيمان».


هل
تعلم أن مصادر التلوث العادي للطعام التي تجلب مختلف الأمراض هي: الغبار
الأيدي المتسخة، الأواني الوسخة، والأواني تلعب دوراً مهماً في هذا المجال
فيجب أن لا تكون مشرخة أو مثلمة. كذلك يجب أن تكون غير قابلة للصدأ.


هل
تعلم أن عدد نبضات القلب الطبيعي تقريباً 72 نبضة في الدقيقة أما عدد مرات
التنفس في الدقيقة من 15 ـ 18 مرة وهي تزيد عند الإصابة بالحمى إلى 30 مرة
في الدقيقة. وتعتبر درجة حرارة الإنسان الطبيعية 37 درجة مئوية.


هل
تعلم أن النزيف هو خروج الدم خارج الأوردة والشرايين لوجود فتحة ما كجرح.
والنزيف عدة أنواع منه نزيف وريدي ونزيف شرياني. كذلك هناك نزيف داخلي
ونزيف خارجي. ويعالج النزيف الخارجي بتنظيف الجرح وبوقف النزيف ونقل
المريض إلى المستشفى إذا كان الجرح كبيراً أو عميقاً يستدعي إجراء عملية
تعطيب. أما النزيف الداخلي وهو انصباب الدم داخل أحد أجواف الجسم، ويستدعي
ذلك نقل المريض في حالة طارئة إلى المستشفى.


هل تعلم أن أهم
أعراض النزيف أن يكون المصاب بالنزيف مصفر اللون جاف الفم، عطشاناً. وتكون
درجة حرارته منخفضة. يعاني من الدوخة وطنين حاد في الأذنين. ثم يصاب
بالإغماء. فإذا كان المصاب يعاني من نزيف شرياني في أحد الأطراف نكشف على
المكان، ونرفع الطرف إلى الأعلى ثم نضغط على مكان النزيف بقطعة قماش،
ويستعمل رباط قوي أعلى الجرح وأسفله عند الإصابة بالنزيف الوريدي.


هل
تعلم أن فيتامين A يساعد في قوة عملية الإبصار وحسن عمل العين وتكون أعراض
نقص هذا الفيتامين بالعمش الليلي الذي يصيب الإنسان وجفاف بالعين. ويداوي
ذلك بتعويض هذا الفيتامين وذلك بتناول الجزر والأوراق الخضراء وشرب اللبن
والحليب وأكل البيض.


هل تعلم أن الإنسان يستطيع أن يتحمل بدون
تنفس ما بين 3 ـ 7 دقائق فقط، فإذا زادت على ذلك يجب فحص مجرى التنفس
ومحاولة تحريره من أي عائق فإذا تم كل ذلك وبقيت عملية التنفس متوقفة يجب
اللجوء عندها إلى إجراء عملية تنفس اصطناعي
منقول للفائدة العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Otba
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 1912 تاريخ التسجيل : 18/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل تعلـــــم   الأحد 28 نوفمبر 2010 - 16:32

اللهم زدنا علما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون المها
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 787 تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: هل تعلـــــم   الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 10:17

ميرسى على الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Otba
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 1912 تاريخ التسجيل : 18/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل تعلـــــم   الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 10:54

يشرفني أنك أول من
مر على الموضوع
شكررااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون المها
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 787 تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: هل تعلـــــم   الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 10:57

الشرف لى اخى الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعلـــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالمي غير :: ¨°o.O قسم الثقافة العامة O.o°¨ :: منتدى الثقافة العامة-
انتقل الى: